الرئيسية / اخبار الصحة / : الصحة اليوم هبة متولي توضح أن تقنية الليزك والفمتوليزك…

: الصحة اليوم هبة متولي توضح أن تقنية الليزك والفمتوليزك…

القاهرة / شيماء مكاوي

كشفت استشاري عيون الأطفال والحول، دكتورة طب وجراحة العيون، زميل في كلية الجراحين الملكية البريطانية، عضو الجمعية الأميركية والأوروربية لعيون الأطفال والحول، الدكتورة هبة متولي، عن علاج كسل العين والشائعات التي تدور بشأن طرق علاجه.

وأوضحت متولي، في لقاء خاص لـ”العرب اليوم “، أن كسل العين الوظيفي وعلاج ضعف البصر لدى الأطفال يعتبر من أهم الموضوعات التي تشغل اهتمام الكثير من الآباء والأمهات تلك الأيام، مبينة أنه لأهمية ذلك الموضوع بالنسبة لشريحة كبيرة من المجتمع وثقل فكرة استخدام النظارات الطبية عند الأطفال على الآباء والأمهات، قد تنطلق كثيرًا من الشائعات الخاطئة عن علاج كسل العين، من ضمنها استخدام الليزك والفمتوليزك لعلاج الكسل وضعف الإبصار عند الأطفال.

وقالت متولي: “مع أن الليزك والفمتو ليزك تقنية ناجحة جدًا وآمنة في تصحيح البصر عند الكبار، فإنها غير مناسبه أبدًا لتصحيح البصر عند الأطفال، وذلك لأن الطفل في فترة النمو والتطور، يتغير قياس النظر لديه حتى بلوغ عمر الـ١٨ تقريبًا، وغالبًا سوف يتغير قياس نظره في المستقبل، وقد يؤدي استخدام الليزك في تلك الفترة إلى إلحاق الضرر بقرنية الطفل في المستقبل”.
وتابعت الدكتورة متولي: “أما عن طريقة علاج الكسل المعتمدة عالميًا حتى الآن والمتفق عليها من قبل الجمعيات العالمية لطب وجراحة عيون الأطفال والحول _مثل الجمعية الأميركية والأوروربية لعيون الأطفال والحول-، فهي غطاء العين، ويكون عن طريق تغطية العين السليمة عددًا من الساعات لتنشيط العين الكسولة، ويتم متابعة حدة الإبصار أيضًا في العين السليمة لضمان عدم التأثير عليها سلبيًا”.

وأشارت متولي، إلى أن هناك بعض الطرق الجديدة تحت التجربة من الفيديوهات والبرامج الإلكترونية المصممة خصيصًا لتنشيط الكسل، ولكن كل تلك التقنيات بعيدة كل البعد عن استخدام الليزك والفمتو ليزك في علاج الكسل عند الأطفال.

وأضافت متولي: “أما عن عيوب الإبصار مثل طول النظر أو قصره أو الاستغماتزم، فالطريقه المعتمدة علميًا وعالميًا حتى الآن هي النظارة الطبية مع المتابعة الدورية كل ستة أشهر لتوقعنا تغير قياس النظر عند معظم الأطفال مع المتابعة، وكل تلك المعلومات هي وفق لآخر ما اتفقت عليه الأبحاث العلمية والجمعيات العالمية لعيون الأطفال وجراحات الحول” .

egypttoday

عزيزي الزائر لقد قرأت هبة متولي توضح أن تقنية الليزك والفمتوليزك… في موقع مصر اليوم ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
ازال برس
المصدر
egypt-today

عن admin

شاهد أيضاً

: الصحة اليوم “صحة أسوان” تطلق سلسة تدريبات عن التطعيم ضد “الدرن”

أسوان- إسراء عبيدة عقدت مديرية الصحة والسكان بمحافظة أسوان  دورة تدريبية للممرضات والإداريين، عن التطعيم ضد …