الرئيسية / اخبار الصحة / : الصحة اليوم عدد حبات الموز التي يمكن لمريض السكري اكلها

: الصحة اليوم عدد حبات الموز التي يمكن لمريض السكري اكلها

القاهره – مصر اليوم

تحث التوصيات الغذائية الصحية على تناول ما يعادل كوباً ونصف إلى كوبين من الفواكه يومياً. ويمكن اعتبار الموز مصدراً غذائياً يومياً للحصول على توليفة من المغذيات، والاستمتاع بمذاقه الحلو. لكن كم حبة موز يمكن أن يأكلها الشخص العادي ومريض السكري في اليوم؟

توفّر حبة الموز 18 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم الضروري لصحة القلب تحتوي حبة الموز متوسطة الحجم على حوالي 105 سعرة حرارية، وتوفّر 27 غراماً من الكربوهيدرات، و14 غراماً من السكّر الطبيعي، إلى جانب 3 غرامات من الألياف، وأقل من غرام من البروتين، ونصف غرام من الدهون.

البوتاسيوم والقلب. ونظراً لأن الموز غني بتوليفة رائعة من المعادن والفيتامينات تحث التوصيات الغذائية على تناوله من أجل صحة القلب وتوازن ضغط الدم. وقد وجدت دراسات أمريكية أن كبار السن الذين يحتوي طعامهم على نسبة قليلة من البوتاسيوم أكثر عرضة للأزمات القلبية بمقدار مرة ونصف مقارنة بمن يتناولون البوتاسيوم.

وتوفّر حبة الموز كمية جيدة من البوتاسيوم، والمنغنيز، وفيتامينات “ب”، وخاصة “ب6″ و”ب9” والثيامين والسيلينيوم والنياسين، إلى جانب القليل من فيتامين “سي” و”ك”.

وتحتوي حبة الموز الواحدة على 450 ملغ من البوتاسيوم، بينما تحث التوصيات الطبية على تناول 2.4 غرام أو أكثر من المعدن يومياً. ويعني ذلك أن حبة الموز توفّر حوالي 18 بالمائة من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم.

الموز والسكري. درجة تصنيف الموز على مؤشر السكر هو 11، وهو مؤشر يقيس مدى ارتفاع السكر بعد تتناول كل طعام. ويعتبر مؤشر السكر منخفضاً للأطعمة التي تقل درجتها عن 10، ويعتبر المؤشر مرتفعاً للأطعمة التي تزيد درجتها عن 20.

وتوصي الجمعية الأمريكية للسكري بعدم استبعاد الموز من طعام مريض السكري، وتحث على تناول نصف حبة موز مع كل وجبة رئيسية، أو حبة موز صغيرة كوجبة خفيفة. ويمكن أن يتم الدمع بين هذا المقدار المعتدل وبين شرائح من الديك الرومي، أو اللبن الزبادي الخالي من السكر للحصول على وجبة جيدة معتدلة في حصة الكربوهيدرات والسكر.

egypttoday

عزيزي الزائر لقد قرأت عدد حبات الموز التي يمكن لمريض السكري اكلها في موقع مصر اليوم ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
ازال برس
المصدر
egypt-today

عن admin

شاهد أيضاً

: الصحة اليوم “مرونة المهبل” تُسهّل ممارسة الجنس بشكل مثير

لندن ـ ماريا طبراني تعدّ مرونة المهبل مثيرة للإعجاب، حيث أنه له القدرة على استيعاب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *