الرئيسية / اخبار الصحة / : الصحة اليوم طبيبة تكشف أبرز 10 أسئلة عن الصحة الجنسية النسائية

: الصحة اليوم طبيبة تكشف أبرز 10 أسئلة عن الصحة الجنسية النسائية

لندن ـ كاتيا حداد

هل تساءلت يوما إذا كانت الإفرازات المهبلية الخاصة بك هي “طبيعية” أو ما يمكنك القيام به بشأن جفاف المهبل؟
تانيا أديب، هي طبيبة أمراض نساء، يتم طرح عليها يوميا عدد من الأسئلة المتعلقة بالمهبل، حيث تعمل كمستشارة في عيادة الصحة النسائية المتكاملة في لندن، رأت وسمعت كل شيء، ولا تبخل في تقاسم خبراتها ومعلوماتها في هذا المجال، من الجنس بعد الولادة إلى الاغتسال المهبلي، ولهذا تجيب طبيبة أمراض النساء على الأسئلة العشرة الأكثر شيوعا:

– لدي الكثير من الإفرازات المهبلية، هل هذا طبيعي؟
“نعم طبيعي، الإفرازات المهبلية هي علامة جيدة أن المهبل يتصرف كما ينبغي أن يفعل. هذه الإفرازات المخاطية هي تنظيف للمهبل، وتحافظ عليه في حالة صحية. يجب أن تكون تلك الإفرازات مخاطية واضحة بيضاء اللون وليس لها رائحة قوية، وكمية الإفرازات المهبلية التي تنتج تعتمد على أنتي في أي وقت من الدورة الشهرية. الإفرازات عادة ما تكون أكثر وفرة ويمكن أن تكون لزجة جدا في مرحلة التبويض، الرضاعة الطبيعية، أو الإثارة جنسيا، ومع ذلك، إذا واجهت تغييرات في الإفرازات الخاصة بك، يجب عليك حجز موعد مع طبيبك العام أو طبيب أمراض النساء.

أحصل على تكتلات في فترة الحيض. هل هذا شيء يدعو للقلق؟
“التكتلات ستكون أمرا طبيعيا لدى بعض النساء، ومع ذلك، فإنها تظهر أن كمية الدم في فترات الحيض الخاصة بك أكثر مما ينبغي أن تكون، فلماذا تحدث التكتلات في دم الحيض؟ فعندما يتعلق الأمر بالحيض، جسمك عادة يعرف أن هذا النوع من النزيف الدموي غير ضار، لذلك لا يحتاج إلى تجلط بالطريقة المعتادة، مثلما يحدث مثلا عند قطع ركبتك، وفترات الحيض الكثيفة التي يصاحبها تكتلات دموية يمكن أن تكون غير مريحة للغاية، ويمكن أيضا أن تكون ضارة . إذا جاءت مريضة لي بتكتلات كثيفة في دم الحيض، سأشعر بالقلق أنها قد تصاب بفقر الدم بسبب فقدان كمية كبيرة من الدم.

الخط الأول من العلاج سيكون حمض “الترانيكساميك”، الذي لديه عمل كيميائي يقلل من النزيف، كما أن السيطرة على فترات الحيض الخاصة بك من خلال وسائل منع الحمل عن طريق الفم هو خيار آخر.

أنا قلقة لأنني أشم رائحة عندما أكون في فترة الحيض- هل ينبغي استخدام “البيديت” أو “الدوش”؟
“البيديت، نعم لكن الدوش لا، فالدوش الذي هو ممارسة توصيل الماء بالمهبل مع جهاز ضخ – يرتبط بمجموعة من المشاكل الصحية. ويؤدي إلى إضعاف التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل، الأمر الذي يمكن أن يتسبب في التهابات مثل التهاب المهبل البكتيري، والأكثر إثارة للقلق أن بعض الدراسات ربطت الدوش مع زيادة معدلات سرطان عنق الرحم وسرطان المبيض، فالطريقة المثلى للتنظيف هي استخدام صابون لطيف غير معطر لغسل منطقة الفرج يوميا، أو أكثر إذا لزم الأمر أثناء الحيض. من المهم أن نتذكر أن المهبل نفسه يقوم بنفسه بعملية تنظيف ذاتي. فالإفرازات المخاطية التي لدى جميع النساء تقوم بوظيفة الحفاظ على المهبل نظيفا وصحيا.

لماذا أصاب بالصداع بعد ممارسة الجنس؟
“إذا كنتي تشعرين بالصداع قليلا بعد ممارسة الجنس، فإن الشق الأول من العلاج هو التأكد من أنك قد شربتي كمية كافية من الماء لأن الجنس القوي يمكن أن يسبب الجفاف. هناك ظاهرة تعرف باسم benign HAS (الصداع المرتبط بالنشاط الجنسي)، وهذه الظاهرة هي حالة نادرة – أقل من 3% من جميع حالات الصداع المبلغ عنها – وتؤثر بشكل عام على الرجال أكثر من النساء، على الرغم من أن لا أحد يستطيع أن يكون على يقين من مدى شيوعه لأن الناس قد يكونوا محرجين من الإبلاغ عنها. فتفيد أحد النظريات أن ممارسة الجنس تؤدي إلى تمدد في الأوعية الدموية. الصداع يمكن أن يستمر دقيقة أو اثنتين، أو حتى يوم.

إذا كنت تعاني من هذا النوع من الصداع المرتبط بالنشاط الجنسي، فمن المهم أن تناقش ذلك مع طبيبك العام – على الرغم من أن هذا الصداع عادة ما يكون حميدا، وطبيبك سوف يستبعد أشياء أكثر خطورة.

هل من الممكن أن يكون لدي حساسية من السائل المنوي؟
“على الإطلاق –

 

egypttoday

عزيزي الزائر لقد قرأت طبيبة تكشف أبرز 10 أسئلة عن الصحة الجنسية النسائية في موقع مصر اليوم ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
ازال برس
المصدر
egypt-today

عن admin

شاهد أيضاً

: الصحة اليوم وصفة سهلة وشهية لعمل كبسة الأرز باللحم

عمان – مصر اليوم المقادير 4 أكواب أرزبسمتيربع كوب زيت ذرةفخدة غنمملعقة صغيرة قرفةملعقة صغيرة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *