الرئيسية / اخبار الصحة / : الصحة اليوم العصير من الأوهام المرتبطة بالأطعمة الواجب رفضها

: الصحة اليوم العصير من الأوهام المرتبطة بالأطعمة الواجب رفضها

واشنطن – رولا عيسى

تكدّست رفوف المحلات في الولايات المتّحدة بالمنتجات المفترض أن تحمل الفوائد الغذائية، بسبب جنون “الغذاء الصحي” الذي اجتاح البلاد في العقد الماضي، وتحمل الأغذية أسماءً “عضوية”، “قليل الدسم”، “لا سكر” و “طبيعي تماما”، وفي الواقع، العديد من الخيارات التي ينظر إليها على أنها صحية هي في الواقع محمّلة بالسعرات الحرارية والدهون والسكر، ويمكن أن تفعل ضررًا أكثر بكثير إلى الصحة العامّة.

وتظهر الاستطلاعات أن معظم الأميركيين يرون أنّ الغرانولا والسوشي وعصير الفواكه والوجبات الخفيفة واللبن الزبادي المجمد بأنها “خالية من الذنب”، ولكن خبراء التغذية لديهم رأي آخر.

وكشفت دراسة جديدة أجرتها صحيفة “نيويورك تايمز” في العام الماضي، عن وجود تباين كبير بين العلم والرأي العام عندما يتعلق الأمر بالتغذية، معتبرة أنّ 71% من الجمهور يظنّون أن غرانولا تجعلهم يتمتعون بصحة جيدة، ولكن 28% فقط من خبراء التغذية اتفقوا على ذلك، ومن بين الأطعمة التي ليست بالفائدة التي تظنها، الحبوب، فهي غالبًا ما توصف على أنها جزء من وجبة إفطار صحية ومتوازنة، ولكن في الواقع، العديد من العلامات التجارية الأكثر شعبية للحبوب هي في الواقع مليئة بالمكونات الغير صحية، وما لم تختر الخيار الكامل للحبوب، يمكن للحبوب أن تسبب زيادة في نسبة السكر في الدم، والتي تطلق الأنسولين وتكرارها كل يوم ليس جيدا لجسمك، وتضاف السعرات الحرارية، بسرعة حقا وتكون جائعا جدا قبل أن تعرف ذلك، ويمكنك الحصول على جزء واحد من الحبوب وإضافة 400 سعر حراري جديد إلى يومك.

  مصر اليوم - العصير من الأوهام المرتبطة بالأطعمة الواجب رفضها

ولا يزال بإمكانك الحصول على جرعة من مضادات الأكسدة من شرب كوب من عصير الفاكهة ولكن، على العكس عندما تأكل الفاكهة كلها، والسعرات الحرارية تصبح أكثر تركيزا، حيث أنّ المخ لا يعوض عن السعرات الحرارية لأنها تتركز حتى في الفاكهة الكاملة، وبالتالي مستويات السكر في الدم تعلو حتى السماء، ويفضل تناول الفواكه والخضراوات الكاملة، مع تخصيص العصير في المقام الأول للحالات التي يكون فيها الاستهلاك اليومي من الخضار والفواكه غير كاف، وإذا كنت تفضل العصير، تجنب إضافة السكر عن طريق وضع بعض العسل، لتقليل السعرات الحرارية.

  مصر اليوم - العصير من الأوهام المرتبطة بالأطعمة الواجب رفضها

وكما هو الحال مع عصير الفاكهة، السوشي يمكن أن يكون كبيرا إذا كنت تختار خيارات صحية مثل الخضروات والبروتين الخالي من الدهون، ولكن بعض أنواع “مربي الحيوانات” في نهاية المطاف مغطاة بصلصات محملة بالدهون والصوديوم أو الأرز الأبيض المكرر، وعادة، من الصعب الحصول على الكثير من الألياف أو الحصول على الفيتامينات والمعادن من السوشي. بالإضافة إلى أنك بحاجة إلى توخي الحذر مع الأسماك الخام لأنه يمكن أن تجعلك مريضا حقا، ويمكن أن يكون طحين الشوفان لطيفا، ولكن يتم تحميل معظم خيارات الغرانولا التي تلتقطها في محل البقالة بالزيوت المهدرجة والسكريات المضافة، فحجم الغرانولا هو في الواقع ربع كوب، ولكن معظم الناس يأكلون أكثر بكثير من هذا القدر.

  مصر اليوم - العصير من الأوهام المرتبطة بالأطعمة الواجب رفضها

ويُنظر إلى الزبادي على أنه بديل صحي للآيس كريم، العديد من المحلات التجارية ذات الخدمة الذاتية لديها خيارات اللبن الزبادي التي بها كميات عالية من السكر والدهون. ولكن علينا أن نكون حذرين منها، إذا اخترت الخيار قليل الدسم، أو الخالي من الدهون، يكون لديك فرصة أقل بكثير من تناول شيء ما سوف يسد الشرايين الخاصة بك، وكن حذرا عندما يتعلق الأمر بالطبقة، فإذا ملأت كوبك الخاص بالحلوى والشوكولاتة، إنها تقريبا سيئة كنكهة سكرية من اللبن الزبادي المجمد.

وتمتلئ وجبات الحانات بالسعرات الحرارية، فهي ليست أفضل من الحلوى. وعند تناولها لفترات طويلة قد تصاب بأعراض السمية، العديد من هذه الوجبات غنية بالزيوت المهدرجة، والتي تحمل الكثير من الكوليسترول، ويمكن للعصائر أن تكون خيارًا صحيًا إذا كنت تصنعها بنفسك، ولكن العديد من المشروبات التي تصنع في الحانات والمطاعم هي غير صحية نوعا ما بالنسبة لك، إنها عالية في السعرات الحرارية، كما أنها مزيج من الكثير من الفاكهة التي تركز السعرات الحرارية ومن ثم يضاف السكر، فتلك المشروبات تحوي 700 أو 800 سعرا حراريا. ويوصى بصنع العصير في المنزل، مضيفا الزبادي اليوناني للبروتين، والفواكه المجمدة، بهذه الطريقة تعرف ما تحصل عليه، وحتى أنك لا تحتاج إلى إضافة السكر لأنها حلوة كفاية.

  مصر اليوم - العصير من الأوهام المرتبطة بالأطعمة الواجب رفضها

ويفيد زيت جوز الهند، فقط بكميات صغيرة، فإذا نظرتم إلى البحث، فإنه يدل على أن الأحماض الدهنية يمكن أن تسد الشرايين الخاصة بك، وتضع الكثير من الضغط على القلب. لحفظ السعرات الحرارية، يوصي أخصائي التغذية بوضع الزيت في زجاجة رذاذ عندما تقوم بطلاء مقلاة للطهي، وإذا كنت تبحث عن بديل، تقول يفضل زيت الأفوكادو أو زيت الزيتون، وتماما كما هو الحال مع العصائر، مزج الوجبات الخفيفة صحيا إذا كنت تصنعها بنفسك.

وفي الستينيات من القرن العشرين، عندما كانت الولايات المتحدة تشن حربها على الدهون، أخذ المارغارين شعبية أكثر من الزبدة، ولكن العديد من المارغارين هي في الواقع غير صحية بسبب الزيوت المهدرجة، إنها مليئة بالدهون المتحولة، والتي نعرف أنها سيئة للكوليسترول والقلب، وفي نهاية اليوم، ملعقة كبيرة من الزبدة هي أفضل بالنسبة لك من ملعقة كبيرة من السمن النباتي، ولكن إذا كنت قلقا جدا بشأن كلا الخيارين، يمكنك شراء العلامة التجارية التي تصنع التوازن الذكي، التي هي منخفضة في الدهون والزيوت.

egypttoday
egypttoday

عزيزي الزائر لقد قرأت العصير من الأوهام المرتبطة بالأطعمة الواجب رفضها في موقع مصر اليوم ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
ازال برس
المصدر
egypt-today

عن admin

شاهد أيضاً

: الصحة اليوم ابتكار يقي من إصابات الظهر عند رفع الأشياء الثقيلة

ابتكر فريق من الباحثين في كندا جهاز استشعار إلكترونياً يمكن تثبيته داخل الحذاء، لتحديد ما …